Header Ads



أرض الكنانة




أجمل بلاد العالم هي مصر، وتلك شهادة من الجميع بما أن شهادتي مجروحة بسبب هويتي المصرية، ولنفترض أنك لم تزر مصر من قبل، وتريد أن تعرف معلومات أكثر عنها، وعن أهم معالمها السياحية وعن طباع أهلها، ولكن لم تجد أحد يحدثك عن مصر بما فيه الكفاية، ولهذا السبب قررت أن أحدثك أنا عن مصر، يعني ببساطة تخيل نفسك جالس مع مُرشد سياحي سيخبرك كل شيء عن أرض الحضارات والفراعنة "مصر". 

1- المعالم السياحية

 إذا أردت أن تزور مصر يومًا ما؛ فلا بد أن تضع في الحسبان أن تتجول في شوارع القاهرة أولًا، وأولهم شارع المعز، وجامع الأزهر ومنطقة الحسين، وخان الخليلي، ولا تنسى أن تذهب للمطاعم التي يذهب المصريين إليها؛ لأنك ستعرف الكثير عن المصريين، وستحبهم لدرجة تأجيل موعد سفرك وربما سترغب في تحويل زيارتك لمصر لإقامة دائمة. 


2- الحضارات العتيقة
 أهم نصيحة سأخبرك بها اليوم هي: حدد محافظتين فقط لزيارتهم في كل مرة ستزور فيها مصر؛ لأن كل محافظة في مصر لها طابع خاص، ومعالم أثرية خاصة بها؛ فمثلًا القاهرة "قاهرة المعز" لا تحتضن الحضارة الإسلامية فحسب بل هناك أيضًا أماكن أخرى يجب أن تُلقي نظرة عليها قبل خروجك من القاهرة، وهي برج القاهرة، وكورنيش النيل، والقلعة والمتحف المصري.. الخ؛ لهذا السبب بالتحديد يجب أن تخصص لكل محافظة برنامج ترفيهي خاص بها لكي لا تفوتك زيارة أجمل الأماكن في القاهرة أو غيرها من المحافظات. 

3- أهل مصر
 يعتقد الكثيرون أن المصريين شعب لا يستطيع أحد مجابهته بما أنهم أحفاد الفراعنة، ولكن الحقيقة هي أن المصريين شعب مُسالم جدًا، ولا يعتدي على أحد-طالما لم تُسيء إليه-ولكن إذا أسئت إليه فحينها سترى فعلًا المعنى الحقيقي لكلمة فرعون. وأهم شيء يجب أن تعرفه عن المصريين هو العلاقات الأسرية؛ فالمصريين يقدسون العائلة ويحترمون كبير العائلة، ويعطفون على الصغار؛ لذا ستجد أغلب المصريين في برنامج المقالب والكاميرا الخفية يفقدون أعصابهم حينما يتعلق الأمر ببر الوالدين، أتذكر أحد المقالب في التليفزيون كان فيه أبطال المقلب يعطون ورقة للمارة في الشارع، ويقولون لهم أقرؤوا تلك الورقة للمرأة العجوز، وفي الورقة مكتوب "سأرسلك لدار المسنين"، وحينها ظهرت ردود الأفعال العدائية تجاه الابن الذي يريد إرسال والدته لدار المسنين لدرجة أن أحدهم ضربه بسبب عدم بره لوالدته، وبالنسبة للنساء فنظروا إليه نظرة استحقار، وقالوا للمرأة العجوز تعالي معنا للمنزل ولا تجلسي معه بعد الآن. في مصر لا تتعرض النساء للضرب من أبائهن أو أزواجهن إلا نادرًا، وبالنسبة لمعاملة الآباء للأطفال فلا يوجد في العالم أب أو أم يحبون أبنائهم أكثر من محبة الآباء والأمهات المصريين لأولادهم، وربما تلك المحبة هي السبب الرئيس في إفساد بعض الأطفال في مجتمعنا المصري. 

 4- الحياة في مصر
 إذا أردت أن تعيش في مصر فحاول بقدر الإمكان أن تتأقلم على الأجواء المصرية.. يعني لا تخرج من بيتك في السابعة صباحًا إذا كان موعد عملك في الثامنة؛ لأنك ستعلق في زحمة السير يا عزيزي، ولا تذهب لأيّ شخص قبل الإفطار (في رمضان) قبل أذان المغرب بساعة؛ لأنك ستصل إليه على موعد السحور، ولكن إذا أردت حقًا أن ترى مشهد يظل في ذاكرتك للأبد؛ فلا تنسى أن تذهب لصلاة العيد كل عام لترى مظاهر الاحتفال بالعيد، ولو بإمكانك تأجير طائرة هليكوبتر لمشاهدة صلاة العيد في القاهرة بأكملها فلا تترد وأفعل ذلك وسترى كيف تكون الاحتفالات حقًا. 

 5- عادات المصريين
 من أهم عادات المصريين هي العادات الدينية، ومن أهم المواسم الدينية في مصر شهر الصيام (شهر رمضان)، والعشرة أيام الأولى من شهر ذو الحجة، وأيام عيد الأضحى والعيد الذي يلي شهر رمضان، ورأس السنة الميلادية ورأس السنة الهجرية، واحتفالات عيد ميلاد السيد المسيح عيسى بن مريم رضي الله عنهما، ومولد النبي الشريف سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، وليلة النصف من شعبان..الخ. لاحظوا أن كل عيد وكل موسم من المواسم السابقة يحتوي على عادات خاصة به؛ فمثلًا احتفالات رمضان تعني أن كل مكان وكل شارع وحارة في مصر لابد وأن يتزينوا بفوانيس رمضان، والزينة المكونة من مصابيح مضيئة ملونة وشرائط مرسوم عليها شخصيات رمضان الكرتونية، والتي ظهرت على شاشات التليفزيون منذ سنوات في شهر رمضان من كل عام مثل شخصية بكار وشخصيات بوجي وطمطم وعم شكشك..الخ. 

حديثا عن مصر وعن المصريين لا تكفيه مقالة واحدة؛ لذا انتظروا مقالاتنا الجديدة عن أرض الكنانة وشعبها.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.